الخدمات التي يقدمها قسم النطق والتغذية والتمريض: 

تقدم جمعية إرادة  برنامج تدريب النطق والتخاطب وبرامج التغذية و التمريض للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من جميع الفئات (ذوي متلازمة داون، اضطراب طيف التوحد، الإعاقة العقلية، فرط الحركة وتشتت الانتباه، الإعاقات الجسدية) مع جلسات إرشاد لأسرهم. وذلك من عمرالولادة لى عمر12 سنة لمدة 32 اسبوع في العام الدراسي بنظام الجلسات الفردية (الجزئية و الشاملة). تهدف تلك الخدمات إلى تنمية و تطوير وإكساب الأطفال ذوي الإعاقة جميع المهارات اللغوية بشقيها التعبيري والاستقبالي . ومعالجة اضطرابات اللغة و النطق ( تأخر النطق، التلعثم، الصعوبات اللفظية.... إلخ). بالإضافة الى معالجة جميع العمليات الفونولوجية الصوتية بعد تقييمها و تحديد مشكلاتها الأساسية. 

أما خدمات التغذية تقدم سلسلة من الخدمات الخاصة بالتغذية بدءًا من التقييم الخاص بالتغذية لجميع الأطفال، ومن ثم عمل الخطط (طويلة المدى وقصيرة المدى) الخاصة بالحالات التي لديها مشكلات في التغذية، ومن ثم المتابعة المستمرة والزيارات الميدانية المستمرة. ومن ثم إعداد التقارير (الشهرية والفصلية والسنوية) الخاصة بتلك الحالات. كما يقدم هذا البرنامج خدمات أخرى تتعلق بالمتابعة والزيارات الميدانية لكافة الحالات الملتحقة في الجمعية ومتابعة وجباتهم التي ترسل من الأسر للأطفال الملتحقين في الجمعية بنظام المجموعات الصفية. وكذلك يقدم هذا البرنامج خدمات إرشادية وتوعوية هامة (في مجال التغذية) تقدم لأسر الحالات الملتحقة في الجمعية، عن طريق المحاضرات والجلسات الفردية أو الجماعية. 

وأما في الخدمات التمريضية تتم المتابعة الدورية المستمرة للحالات التي لديها مشكلات صحية (سواء أكانت مزمنة أو غير مزمنة). كما يتم تقديم خدمات تتعلق بالمتابعة والزيارات الميدانية الدورية لكافة الحالات الملتحقة في الجمعية والتواصل مع كافة الأخصائيين لمعرفة ومتابعة الأمور الصحية الطارئة التي قد تحصل (سواء للحالات الملتحقة أو للكوادر العاملة في الجمعية). كما يتم تقديم خدمات إرشادية وتوعوية هامة (في المجال الصحي) تقدم لأسرالحالات الملتحقة في الجمعية، عن طريق المحاضرات والجلسات الفردية أو الجماعية. 

 تشمل الخدمات ما يلي:

  1. فحص أداء أعضاء النطق الوظيفية وحركتها وتكوينها والعمل على التحويل الطبي عند الحاجة لتدخل طبي قبل التأهيل التخاطبي.
  2. إجراء اختبار اللغة المقنن حسب نوع الإعاقة لقياس الجوانب اللغوية الاستقبالية والتعبيرية واستخدام اللغة بمختلف التراكيب والمعاني للتواصل والتفاعل في البيئة المحيطة بالطفل. كذلك إجراء اختبارات نطق الأصوات حسب قدرات الطفل وعمره اللغوي والعقلي، وتقييم اضطرابات الصوت من حيث نوعية وطبقة الصوت والتنغيم والإطار اللحني للكلام.
  3. تقييم اضطرابات المضغ والبلع والتحكم في العضلات التي تستخدم أثناء تناول الطعام والكلام، وتقييم السعة التنفسية للطفل ومهارات ما قبل النطق مع الأخذ في الاعتبار بالمشاكل العضوية والصحية وتأثيرها على الحالة.
  4. استخدام الوسائل الحديثة من أدوات التدريب وبرامج الكترونية وأجهزة خاصة بمجال النطق والتخاطب، وإعداد وسائل علاجية تدريبية تتوافق مع أهداف البرنامج العلاجي الفردي للحالة، وتدريب الأسرعلى استخدامها في المنزل بإرشادات وتوجيه أخصائي النطق والتخاطب والمتابعة الدورية لمستوى الحالة بتقديم تقارير تطورية للأهل.